انقطاع الإنترنت بفعل العواصف الشمسية.. الحمام الزاجل يفسر الظاهرة

انقطاع الإنترنت بفعل العواصف الشمسية.. الحمام الزاجل يفسر الظاهرة


صورة تخيلية لعاصفة شمسية - مشاع إبداعي
 

انقطاع الإنترنت بفعل العواصف الشمسية.. الحمام الزاجل يفسر الظاهرة

نفت الوكالة الأمريكية لأبحاث الفضاء "ناسا"، ما أثير مؤخرا عن عن انقطاع الإنترنت حول العالم يوم 11 أكتوبر، مؤكدة أن ما أثير مجرد شائعات.

وأثارت تلك الشائعة التساؤل حول كيف تنقطع الاتصالات بسبب العواصف الشمسية وما هي عواقب ذلك.

أخبار متعلقة

الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
"ميتا" تخطط لفرض رسوم مقابل إلغاء الإعلانات

ما هي العواصف الشمسية؟

العواصف الشمسية هي ببساطة التأثيرات الجوية التي تشعر بها الأرض بسبب الرياح التي تولد بالقرب من الشمس.

تحدث العواصف بسبب التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية التي تطلق تيارًا من المجال الكهرومغناطيسي نحو الأرض، بمعنى آخر، يتكون من تيار من الجسيمات المشحونة التي تشع من الغلاف الجوي الخارجي للشمس، والذي يسمى الإكليل.

وذكرت وكالة ناسا أن النشاط الشمسي يبدو أنه يتبع دورة مدتها 11 عامًا، وفي ذروته، يمكن أن تحدث العواصف الشمسية عدة مرات في اليوم، ومع ذلك، في أوقات أخرى، يمكن أن تتم أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

لكن هذه العواصف الشمسية لديها القدرة على إحداث عواصف هندسية يمكن أن تعيق إشارات الأقمار الصناعية والاتصالات اللاسلكية والإنترنت وحتى شبكات الطاقة الكهربائية، بحسب "ناس".

وبالعودة إلى عام 2011، أفادت التقارير أن عاصفة شمسية قوية أدت إلى تعطيل الاتصالات اللاسلكية في المناطق الجنوبية من الصين، في عام 1859، شوهد الشفق القطبي في جميع أنحاء العالم بسبب العاصفة الشمسية وسميت هذه الظاهرة بـ "حدث كارينغتون ".

الشفق القطبي أحد ظواهر العواصفة الشمسية - مشاع إبداعي

كيف تتضرر الاتصالات؟

تعتمد الاتصالات العالمية على الأنظمة المدارية التي تستخدم إشارات الراديو عالية التردد (HF)، والتردد العالي جدًا (VHF)، والإشارات الراديوية ذات التردد العالي جدًا (UHF). أثناء العواصف المغنطيسية الأرضية، يتم امتصاص بعض الترددات الراديوية وتنعكس أخرى، مما يؤدي إلى تقلب الإشارات بسرعة ومسارات انتشار غير متوقعة (تتكاثر أو تتضاعف في اتجاهات غير مخطط لها). كثيرا ما يتم تعطيل الراديو العام وإذاعة الهواة، بحسب وكالة ناسا.

تستخدم الاتصالات والملاحة وحتى مسح الأراضي عبر الأرض والمياه والجو أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) لتحديد الطرق والمواقع بناءً على موجات الراديو من الأقمار الصناعية.
وتستخدم العديد من أنظمة الاتصالات طبقة الأيونوسفير، وهي الطبقة الخارجية من غلافنا الجوي، لعكس إشارات الراديو عبر مسافات طويلة.

تسبب الاضطرابات في طبقة الأيونوسفير تأخيرًا زمنيًا في انتقال الإشارات عبر تلك الطبقة الجوية، وتتسبب هذه التأخيرات في حدوث أخطاء في الموقع وتقلل من دقة وموثوقية أنظمة GPS المستخدمة في العديد من أغراض تحديد المدى والأغراض الملاحية. تنتج المخالفات الأيونوسفيرية "فوضى" في إشارات الرادار.

تجربة الحمام الزاجل؟

بحسب موقع "ناسا" الرسمي، أجريت دراسات حول تأثيرات الشمس على القدرات الملاحية للحمام الزاجل أثناء العواصف المغناطيسية الأرضية.

يمتلك الحمام وغيره من الحيوانات المهاجرة، مثل الدلافين والحيتان، بوصلات بيولوجية داخلية مكونة من معدن المغنتيت المغلف في حزم من الخلايا العصبية. على الرغم من أن هذه ليست طريقة الحمام الأساسية للملاحة، إلا أن الباحثين يعتقدون أن هذه البوصلة البيولوجية تتأثر بالعواصف المغناطيسية الأرضية.

كان أحد الأدلة هو عدم عودة نسبة كبيرة من الحمام الزاجل لأعشاشه تزامنًا مع عاصفة شمسية مغناطيسية.

انقطاع الإنترنت بفعل العواصف الشمسية.. الحمام الزاجل يفسر الظاهرة

المصدر

أخبار


انقطاع الإنترنت بفعل العواصف الشمسية.. الحمام الزاجل يفسر الظاهرة

comments

.

خدمات باك لينك وباقات مواقع ومتاجر خبير seo سيو, امتلك متجرك الالكتروني, خدمات سيو للمواقع, مختص محركات بحث نبيل الدم, باكلينكس backlinks ,يمكن طلب الخدمات من موقع خمسات, مستقل, باي بال, منصة استقل, خبير سيو seo

اعلان

اعلان 2

لماذا تحتاج الى خبير سيو؟

أصبح SEO مجال هام لكل الشركات والمواقع اليوم،
يمكنك من خلال SEO الحصول على العديد من المزايا التي قد لا تجدها في أي نظام تسويقي آخر،
بالرغم من ارتفاع تكلفة خدمات تحسين محركات البحث لبعض الأنشطة لكن يظل السيو هو الأرخص على المدى الطويل.